اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: إضراب 18 (تشرين 2) وتحذير من ثورة اجتماعية

أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري الإضراب في 18 تشرين الثاني المقبل.

وجاء القرار بعد اجتماعٍ عقدته هذه الاتحادات العام برئاسة بسام طليس وحضور رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر رئيس نقابة أصحاب الشاحنات شفيق القسيس – رئيس اتحاد نقابات السائقين في جبل لبنان الجنوبي كمال شميط – رئيس اتحاد الولاء للسائقين أحمد الموسوي – أمين عام اتحاد السائقين العموميين علي محي الدين – ممثل نقابة أصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات وموزعي المحروقات فادي أبو شقرا وحشدٌ من أعضاء مجالس النقابات.

وقال طليس: 1- في موضوع المساعدات للسائقين كثر الكلام عن هذا الموضوع مما تطلّب لقاء عملٍ مع قيادة الجيش حيث تبيّن أنّ هناك بعض اللوائح غير مستوفية الشروط ممّا اضطرنا الى توزيعها على الاتحادات والنقابات لفرزها واستكمال المعلومات فيها كي يتمّ تسديد المستحقات لكل السائقين العموميين.

2- في الإعفاء من الرسوم الميكانيكية هذا المشروع كان على جدول أعمال الجلسة النيابية في 20 تشرين الأول الجاري ولكن تطيير النصاب أدّى إلى عدم إقراره. ونحن نشكر لدولة الرئيس بري وكل الكتل النيابية التي بقيت في الجلسة ونشكر أيضاً الذين يطّروا النصاب ونقول لهم في مواضيع وقضايا الناس الحياتية وحقوقها الإنسانية لا مزايدات لدينا ونحن نفهم تماماً كيف طارت الجلسة ولكن نتمنى في الجلسة المقبلة إقرار هذا المشروع.

3- رفع الدعم: لقد سبق للاتحاد العمالي العام أن حذّر مراراً عن رفع الدعم عن الدواء والمواد الأساسية لأنّ أي مسّ بهذا الدعم سيفجّر البلد اجتماعياً واليوم على عتبة تأليف حكومة جديدة نضع هذا الملف في عهدتها لأنّ الموضوع المطلبي والمعيشي يستأهل تقديرنا للأشخاص الذين يهتمون به وهو عمل نقابي صرف وسنواجه للدفاع عنه وفي ظل الجو التفاؤلي في البلد لن نضع العصي في الدواليب لأننا ذاهبون إلى تشكيل حكومة لإنقاذ البلد اقتصادياً واجتماعياً.

وانطلاقاً من حرصنا وحسّنا بالمسؤولية نعلن قرارنا والتوقيت إفساحاً في المجال لتمكين الحكومة العتيدة وضع مطالب قطاع النقل البري على رأس أولوياتها وأهمها المعاينة الميكانيكية تكون بندٍ من بنود البيان الوزاري الأربعاء 18 تشرين الثاني المقبل إضراب عام وتحرّك واعتصامات وقطع طرقات وعلى النقابات أن تبدأ التحضير لها تحت سقف الاتحاد العمالي العام.

وتوجه رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر بالشكر لكلّ الذين شاركوا بيوم الغضب التحذيري وكل الذي ساهموا في لقاءنا مع الهيئات الاقتصادية على الطريق لأنّ القوة باتت اليوم في الشارع وهذا هو تحرك الاتحاد الذي سيكون ميدانياً.

Comments are closed.